image
أخبار كرة القدم السعودية الدوري السعودي للمحترفين

أحمد الأمير يوضح الحالة التي يتم فيها معاقبة الوحدة

الوحدة

تشهد الأوساط الرياضية السعودية جدلًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، وذلك بشأن قانونية مشاركة علي النمر -لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة- في مباراة فريقه أمام النصر، والتي أقيمت في إطار منافسات الجولة الـ11 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

في هذا الصدد أوضح الأستاذ أحمد الأمير -المستشار القانوني والخبير في اللوائح الرياضية- الحالة التي سيتم فيها قبول الاحتجاج المقدم من إدارة نادي النصر، حيث قال في تصريحات صحفية:

“باختصار قبول احتجاج النصر يعتمد على كيفية تسجيل اللاعب المحترف علي النمر في الاتحاد السعودي من قبل نادي الوحدة”.

وتابع:

“إذا كان الوحدة قد أتم تسجيل اللاعب كمحترف سعودي بحكم تمثيله للمنتخب السعودي، وهذا يعني حصوله على الجنسية السعودية الدائمة حسب نصوص النظام الأساسي للفيفا، فإن احتجاج النصر سيتم رفضه”.

وأضاف:

“إذا كان تسجيل الوحدة للاعب علي النمر كونه لاعب من المواليد وهو ما استبعده بحكم انضمامه للمنتخب السعودي والمشاركة معه، ففي هذه الحالة احتجاج النصر سوف يتم قبوله”.

وأردف:

“إذا تم قبول احتجاج النصر فهذا سيكون بسبب مخالفة الوحدة لأنظمة وتعاميم الاتحاد السعودي بمشاركة لاعب واحد فقط من المواليد، ففي هذه الحالة سيتم اعتبار الوحدة خاسرًا للمباراة وستُوقع غرامة مالية ويوقف المسؤول الذي شارك في ذلك لمدة شهرين”.

وأوضح:

“متأكد تمامًا أن البعض سوف يتساءل لماذا استبعدت تسجيل علي النمر كلاعب مواليد، والإجابة تكمن في أن لائحة المسابقات لا تسمح بتسجيل لاعب لا يحق له المشاركة في المسابقة، وذلك حسب نص المادة 3/15، وبالتالي فإن تسجيل علي النمر في قائمة البدلاء يُعتبر مخالفًا ويرفض قبل المباراة”.

وواصل:

“موقع الدوري الإسباني يؤكد أن جنسية علي النمر هي السعودية وذلك يعني أن الجنسية المدخلة في نظام الـTMS للاعب هي السعودية، وموقع إحصائيات الفيفا يؤكد أن اللاعب شارك مع المنتخب في مباراتين معتمدتين من الفيفا”.



●●