image
أخبار كرة القدم السعودية الدوري السعودي للمحترفين

خبير لوائح يكشف أبعاد وأسرار قضية المولد والمنشطات

فهد المولد

علق المحامي الدولي المختص بقضايا الفيفا، التونسي علي عباس، على المفاجأة التي فُجرت اليوم الخميس بشأن لاعب نادي الاتحاد فهد المولد مؤكدًا أن نوعية المادة التي وُجدت في دم اللاعب سيترتب عليها العديد من الأمور الهامة.

وكان نادي الاتحاد قد تلقى إشعارًا من اللجنة الوطنية للرقابة على المنشطات، يفيد بوجود مادة محظورة في العينة التي تم أخذها من المولد (طالع التفاصيل).

وقال عباس في تصريحاتٍ صحفية:

“المولد قد يوقف 4 سنوات، أو 6 أشهر فقط، وفي بعض الحالات لا تنفذ هذه العقوبة، وكل هذا الأمر يعود إلى نوعية المادة، وحسن النية عنصر مهم حاليًا، وعلى اللاعب إثباتها”.

وأردف قائلًا:

“بدايةً يجب التأكد من أن مراسلة الوكالة السعودية لمكافحة المنشطات، متضمنة إيقافًا وقتيًا أم لا، إذا تضمنت إيقافًا فإن فهد لا يحق له التدرب أو المشاركة في الأنشطة الرياضية، وفيما يتعلق بمشاركات اللاعب قبل إخطاره بنتيجة التحليل فهذا لا يؤثر على أي نتيجة”.

وواصل:

“مستقبل فهد مرتبط بعدة عناصر، طبيعة المادة المحظورة وهل هي من المواد المصنفة أم غير المصنفة والتي تكون العقوبات فيها أشد، وأتمنى أن تكون المواد مصنفة، وتناولها كان بحسن نية حتى تكون العقوبة مخففة جدًا”.

وتابع:

“عنصر حسن النية مهم جدًا، فإذا أثبت الإهمال وكانت المادة مصنفة فالعقوبة ستكون مخففة، وسيترتب عليها إيقافه لمدة 6 أشهر مع تأجيل التنفيذ حسب الحالات، وهذا يعني أن العقوبة تبقى معلقة ولا تنفذ فعليًا، وإذا ارتكب اللاعب مخالفة أخرى تنفذ عليه العقوبة السابقة والجديدة”.

وأكمل:

“إذا كانت المادة غير مصنفة، وأثبت اللاعب حسن النية، فالعقوبة الأدنى هي سنتين، لهذا فإن الموضوع مرتبط بطبيعة المادة، في كل الحالات لا يمكن الحديث عن الإيقاف إلا بعد صدور قرار لجنة الاستماع والذي سيبين لنا كذلك نوعية المادة”.

وأنهى كلامه بقوله:

“لا يمكن الحسم في موضوع طول فترة الإجراءات وموقف فهد، إلا بعد الاطلاع على الخطاب المرسل للنادي، للتعرف على المادة، وهو أمر صعب لأن هذه المراسلة تبقى سرية، والإجراءات يمكن أن تطول أو تقصر، بحسب الطعون التي سيقدمها اللاعب، من طلب جلسة استماع، وفتح العينة B، واستئناف قرار اللجنة ثم الذهاب إلى محكمة كاس”.

نوجه عنايتكم -أعزاءنا- إلى إمكانية متابعة حسابنا على موقع التدوينات المصغرة تويتر ومعرفة كل جديد (الدوري السعودي على تويتر).



●●